اعتقادی

  • کانال روایات ناب - حدیث 9810-85

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9810-85
      امام علی علیه السلام
      إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَضَعَ‏ الثَّوَابَ‏ عَلَى‏ طَاعَتِهِ‏ وَ الْعِقَابَ عَلَى مَعْصِيَتِهِ ذِيَادَةً لِعِبَادِهِ عَنْ نِقْمَتِهِ وَ حِيَاشَةً لَهُمْ إِلَى جَنَّتِه‏
      خداوند سبحان پاداش را براى فرمانبرى اش قرار داد و كيفر را براى نا فرمانى اش، تا بدين وسيله بندگانش را از خشم خود نگه دارد و آنان را به سوى بهشت خويش براند.
      نهج البلاغه: حکمت 368؛ عنه البحار: 6 / 114 ح10

     

    |امام علی|نهج البلاغه|بحار الانوار|اعتقادی|کیفر|پاداش|اطاعت خدا|خشم خدا|بهشت|

    إن الله سبحانه وضع‏ الثواب‏ على‏ طاعته‏ و العقاب على معصيته ذيادة لعباده عن نقمته و حياشة لهم إلى جنته‏

  • کانال روایات ناب - حدیث 9808-11

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9808-11
      پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلم
      أثبَتُكُم قَدَما على الصِّراطِ ،  أشَدُّكُم حُبّا لأِهلِ بَيتي
       پايدارترين شما بر صراط ، كسى است كه محبّتش به اهل بيت من بيشتر باشد
      فضائل الشیعه: 6 ح3؛ عنه البحار: 8 / 69 ح16

     

    |پیامبر اکرم|فضایل الشیعه|بحار الانوار|اعتقادی|آخرت|صراط|پایداری|محب اهل بیت|

    أثبتكم‏ قدما على‏ الصراط أشدكم حبا لأهل بيتي‏

  • کانال روایات ناب - حدیث 9808-9

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9808-9
      امام سجاد علیه السلام
      لَيْسَ بَيْنَ اللَّهِ وَ بَيْنَ حُجَّتِهِ حِجَابٌ فَلَا لِلَّهِ دُونَ حُجَّتِهِ سِتْرٌ نَحْنُ أَبْوَابُ اللَّهِ وَ نَحْنُ‏ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيم‏ نحنُ عَيبَةُ عِلمِهِ
      ميان خدا و حجت او كه امام هر زمان است حجاب و مانعى وجود ندارد، پس خداوند پيش روى حجت خود پوششى نيفكنده است. مائيم درهاى علم خدا، راه مستقيم و كانون علم او
      معانی الاخبار: 35 ح5؛ عنه البحار: 24 / 12 ح5

     

    |امام سجاد|معانی الاخبار|بحار الانوار|اعتقادی|آخرت|صراط|سیره اهل بیت|حجت خدا|علم خدا|

    ليس بين الله و بين حجته حجاب فلا لله دون حجته ستر نحن أبواب الله و نحن‏ الصراط المستقيم‏ و نحن عيبة علمه‏

  • کانال روایات ناب - حدیث 9806-29

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9806-29
      امام صادق علیه السلام
      لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي‏ فَضْلِ‏ مَعْرِفَةِ اللَّهِ‏ عَزَّ وَ جَلَّ مَا مَدُّوا أَعْيُنَهُمْ إِلَى مَا مَتَّعَ اللَّهُ بِهِ الْأَعْدَاءَ مِنْ زَهْرَةِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَ نَعِيمِهَا وَ كَانَتْ دُنْيَاهُمْ أَقَلَّ عِنْدَهُمْ مِمَّا يَطَئُونَهُ بِأَرْجُلِهِم‏
      اگر مردم مى دانستند كه شناخت خداوند عزّ و جلّ چه ارزشى دارد، به زرق و برق زندگى دنيا و نعمتهاى آن كه خداوند دشمنان را از آنها بهره مند ساخته است چشم نمى دوختند و دنياى آنان در نظرشان كمتر از خاك زير پايشان بود
      کافی: 8 / 247 ح347

     

    |کافی|اعتقادی|شناخت خدا|ارزش خداشناسی|امام صادق|

    لو يعلم الناس ما في‏ فضل‏ معرفة الله‏ عز و جل ما مدوا أعينهم إلى ما متع الله به الأعداء من زهرة الحياة الدنيا و نعيمها و كانت دنياهم أقل عندهم مما يطئونه بأرجلهم‏

  • کانال روایات ناب - حدیث 9806-14

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9806-14
      پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله و سلم
      الشُّفَعَاءُ خَمْسَةٌ الْقُرْآنُ وَ الرَّحِمُ وَ الْأَمَانَةُ وَ نَبِيُّكُمْ وَ أَهْلُ بَيْتِ نَبِيِّكُم‏
      شفاعت كنندگان  ، پنج تايند : قرآن ، خويشاوندى ، امانت ، پيامبر شما و اهل بيت پيامبرتان .
      مناقب ال ابی طالب: 2 / 164؛ عنه البحار: 8 / 43 ح39

     

    |مناقب ال ابی طالب|بحار الانوار|اعتقادی|شفاعت|قیامت|خویشاوندان|امانت|پیامبر اکرم|

    الشفعاء خمسة القرآن و الرحم و الأمانة و نبيكم و أهل بيت نبيكم‏

  • کانال روایات ناب - حدیث 9708-150

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9708-150
      امام باقر (علیه السلام)
      إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ نَصَبَ عَلِيّاً ع عَلَماً بَيْنَهُ وَ بَيْنَ خَلْقِهِ فَمَنْ عَرَفَهُ‏ كَانَ مُؤْمِناً وَ مَنْ أَنْكَرَهُ‏ كَانَ كَافِراً وَ مَنْ جَهِلَهُ‏ كَانَ ضَالًّا وَ مَنْ نَصَبَ مَعَهُ شَيْئاً كَانَ مُشْرِكاً وَ مَنْ جَاءَ بِوَلَايَتِهِ‏ دَخَلَ الْجَنَّةَ.
      همانا خداى عز و جل على عليه السلام را نشانه‏اى ميان خود و مخلوقش گماشت، هر كه او را شناسد مؤمن است، و هر كه انكارش كند كافر است و هر كه او را نشناسد گمراهست و هر كه ديگرى را همراه او گمارد مشركست، و هر كه با ولايت او آيد ببهشت در آيد.
      کافی : 1 / 437 ح 7؛ عنه البحار: 32 / 324 ح300

     

    |امام باقر|کافی|بحار الانوار|اعتقادی|ولایت|سیره امام علی|مؤمن|کافر|

    إن الله عز و جل نصب عليا ع علما بينه و بين خلقه فمن عرفه كان مؤمنا و من أنكره كان كافرا و من جهله كان ضالا و من نصب معه شيئا كان مشرکا و من جاء بولايته دخل الجنة.

  • کانال روایات ناب - حدیث 9709-97

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9709-97
      امام سجاد (علیه السلام)
      قالَ رَجُلٌ لِزَيْن الْعابِدينَ عليه السلام: ما سَبَبُ قَبُولِها؟ قالَ عليه السلام: وَلايَتُنا وَالْبَرائَةُ مِنْ اَعْدائِنا.
      مردى از امام زين العابدين عليه السلام سئوال كرد: ملاك پذيرش نماز چيست؟ امام عليه السلام در پاسخ فرمود: ولايت و دوستى ما [اهل بيت] و برائت از دشمنان ما.
      المناقب لإبن شهر آشوب: 4 / 131؛ عنه البحار: 81 / 245

     

    |امام سجاد|مناقب ابن شهر اشوب|بحار الانوار|اعتقادی|نماز|ولایت|برایت|

    قال رجل لزين العابدين عليه السلام: ما سبب قبولها؟ قال عليه السلام: ولايتنا والبرائة من اعدائنا

  • کانال روایات ناب - حدیث 9709-82

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9709-82
      پیامبر اکرم (صلی الله علیه و آله و سلم)
      خِيَارُكُمْ‏ مَنْ‏ تَعَلَّمَ‏ الْقُرْآنَ وَ عَلَّمَه‏
      بهترين شما كسى است كه قرآن آموزد و آن را آموزش دهد.
      امالی طوسی: 357 م12 ح79؛ عنه البحار: 89 / 186 ح2

     

    |پیامبر اکرم|امالی طوسی|بحار الانوار|اعتقادی|قرآن|اموزش|

    خياركم من تعلم القرآن و علمه

  • کانال روایات ناب - حدیث 9712-118

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9712-118
      امام صادق (علیه السلام)
      إِذَا أَوَيْتَ‏ إِلَى‏ فِرَاشِكَ‏ فَانْظُرْ مَا سَلَكْتَ‏ فِي بَطْنِكَ وَ مَا كَسَبْتَ فِي يَوْمِكَ وَ اذْكُرْ أَنَّكَ مَيِّتٌ وَ أَنَّ لَكَ مَعَادا
      هرگاه به بستر خود رفتى، در اين باره بينديش كه چه خوراكى به معده خود فرستاده اى و در آن روز چه كارهايى كرده اى و به ياد آور كه مى ميرى و تو را بازگشتى هست .
      الدعوات راوندی: 123؛ عنه البحار: 68 / 267

     

    |اخلاق فردی|اعتقادی|حسابرسی|غذا||

    إذا أويت إلى‏ فراشك‏ فانظر ما سلكت في بطنك و ما كسبت في يومك و اذكر أنك ميت و أن لك معادا

  • کانال روایات ناب - حدیث 9712-117

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9712-117
      امام سجاد (علیه السلام)
      ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ‏ لَا تَزَالُ‏ بِخَيْرٍ مَا كَانَ لَكَ وَاعِظٌ مِنْ نَفْسِكَ وَ مَا كَانَتِ الْمُحَاسَبَةُ مِنْ هَمِّك‏
       اى فرزند آدم ! تو تا زمانى كه خود واعظ خويش باشى و به محاسبه [اعمال نفس ]خويش پردازى پيوسته در خير و خوبى به سر خواهى برد.
      تحف العقول: 280؛ عنه البحار: 75 / 137

     

    |اخلاق فردی|اعتقادی|حسابرسی|خیر||

    ابن آدم إنك لا تزال بخير ما كان‏ لك‏ واعظ من‏ نفسك و ما كانت المحاسبة من همك‏

  • کانال روایات ناب - حدیث 9712-116

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9712-116
      امام حسن عسکری (علیه السلام)
      أَكْيَسُ الْكَيِّسِينَ مَنْ حَاسَبَ نَفْسَهُ، وَ عَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ، وَ إِنَّ أَحْمَقَ الْحَمْقَى مَنِ اتَّبَعَ نَفْسُهُ هَوَاهَا، وَ تَمَنَّى عَلَى اللَّهِ تَعَالَى الْأَمَانِي‏
      زيركترين زيركان كسى است كه از نفْس خويش حساب كشد و براى بعد از مرگ كار كند، و احمق ترين احمق ها كسى است كه نفْس خود را دنباله رو هوس خويش كند و از خدا آرزوها طلبد .
      التفسیر المنسوب إلی الامام العسکری: 38؛ عنه البحار: 67 / 69 ح16

     

    |اخلاق فردی|اعتقادی|حسابرسی|زیرکی|حماقت|هوی و هوس

    أكيس‏ الكيسين‏ من‏ حاسب نفسه، و عمل لما بعد الموت، و إن أحمق الحمقى من اتبع نفسه هواها، و تمنى على الله تعالى الأماني‏

  • کانال روایات ناب - حدیث 9712-115

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9712-115
      امام علی (علیه السلام)
      الْحِسَابُ‏ قَبْلَ‏ الْعِقَابِ‏ الثَّوَابُ‏ بَعْدَ الْحِسَاب‏
      حسابرسى پيش از كيفر است؛ پاداش بعد از حسابرسى [اعمال] .
      تصنیف غرر الحکم: 165 ح3237

     

    |اخلاق فردی|اعتقادی|حسابرسی|کیفر|پاداش|

    الحساب‏ قبل‏ العقاب‏ الثواب‏ بعد الحساب‏

  • کانال روایات ناب - حدیث 9712-114

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9712-114
      پیامبر اکرم (صلّی الله علیه و آله و سلّم)
      ً أَلَا وَ إِنَّكُمْ‏ فِي‏ يَوْمِ‏ عَمَلٍ‏ لَيْسَ فِيهِ حِسَابٌ أَلَا وَ إِنَّكُمْ يُوشِكُ أَنْ تَكُونُوا فِي يَوْمِ الْحِسَابِ لَيْسَ فِيهِ عَمَل‏
      آگاه باشید ! اينك شما در روزى هستيد كه هنگام عمل است و حسابرسى در آن نيست، و زودا كه به روزى برسيد كه روز حسابرسى است نه جاى عمل
      مجموعة ورام: 1 / 271

     

    |اخلاق فردی|اعتقادی|حسابرسی|معاد||

    ألا و إنكم في‏ يوم‏ عمل‏ ليس‏ فيه‏ حساب ألا و إنكم يوشك أن تكونوا في يوم الحساب ليس فيه عمل

  • کانال روایات ناب - حدیث 9711-58

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9711-58
      امام صادق (علیه السلام)
      امْتَحِنُوا شِيعَتَنَا عِنْدَ ثَلَاثٍ‏ عِنْدَ مَوَاقِيتِ الصَّلَاةِ كَيْفَ مُحَافَظَتُهُمْ عَلَيْهَا وَ عِنْدَ أَسْرَارِهِمْ كَيْفَ حِفْظُهُمْ لَهَا عِنْدَ عَدُوِّنَا وَ إِلَى أَمْوَالِهِمْ كَيْفَ مُوَاسَاتُهُمْ لِإِخْوَانِهِمْ فِيهَا
      شيعيان ما را در سه چيز بيازماييد: در اوقات نمازشان كه چگونه بر آن مواظبت مى كنند. در رازهايشان كه چگونه آنها را از دشمنان ما حفظ مى كنند و در اموالشان كه چگونه با آن به برادران خود كمك مى كنند.
      خصال: 1 / 103 ح62؛ عنه البحار: 80 / 22 ح40

     

    |اعتقادی|امتحان الهی|نماز|رازداری|یاری|شیعیان

    امتحنوا شيعتنا عند ثلاث عند مواقيت الصلاة كيف محافظتهم عليها و عند أسرارهم كيف حفظهم لها عند عدونا و إلى أموالهم كيف مواساتهم لإخوانهم فيها

  • کانال روایات ناب - حدیث 9711-57

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9711-57
      امام علی (علیه السلام)
      ثَلَاثٌ‏ يُمْتَحَنُ‏ بِهَا عُقُولُ‏ الرِّجَالِ‏ هُنَّ الْمَالُ وَ الْوَلَايَةُ وَ الْمُصِيبَةُ
       سه چيز است كه خردهاى آدميان با آنها آزموده مى شود: دارايى، دوستى و مصيبت.
      تصنیف غرر الحکم: 101 ح1749

     

    |اعتقادی|امتحان الهی|خرد|مال|مصیبت|دوستی

    ثلاث يمتحن بها عقول الرجال هن المال و الولاية و المصيبة

  • کانال روایات ناب - حدیث 9711-56

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9711-56
      امام علی (علیه السلام)
      يُمتَحَنُ الرّجُلُ بفِعلِهِ لا بِقَولِهِ
       مرد به كردارش آزموده مى شود، نه به گفتارش.
      تصنیف غرر الحکم: 101 ح1751

     

    |اعتقادی|امتحان الهی|کردار |گفتار||

    يمتحن الرجل بفعله لا بقوله

  • کانال روایات ناب - حدیث 9711-55

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9711-55
      امام علی (علیه السلام)
      عِندَ الامتِحانِ يُكرَمُ الرّجُلُ أو يُهانُ
      در امتحان است كه آدمى سربلند يا سرافكنده مى شود.
      تصنیف غرر الحکم: 100 ح1746

     

    |اعتقادی|امتحان الهی|سربلندی|سرافکندگی||

    عند الامتحان يكرم الرجل أو يهان

  • کانال روایات ناب - حدیث 9711-54

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9711-54
      امام علی (علیه السلام)
      إِنَ‏ أَمْرَنَا صَعْبٌ‏ مُسْتَصْعَبٌ‏ لَا يَحْمِلُهُ إِلَّا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ‏ امْتَحَنَ اللَّهُ قَلْبَهُ لِلْإِيمَان‏
      همانا فهم علت اوامر ما دشوار و سخت است و جز بنده مؤمنى كه خداوند دلش را براى ايمان آزموده باشد، كسى آن را بر نمى تابد.
      نهج البلاغه: خطبه 189؛ عنه البحار: 2 / 212 ح113

     

    |اعتقادی|امتحان الهی|امر امامت|مومن||

    إن أمرنا صعب مستصعب لا يحمله إلا عبد مؤمن امتحن الله قلبه للإيمان

  • کانال روایات ناب - حدیث 9711-53

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9711-53
      امام صادق (علیه السلام)
      إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ اثْنَيْ‏ عَشَرَ أَلْفَ‏ عَالَمٍ‏ كُلُّ عَالَمٍ مِنْهُمْ أَكْبَرُ مِنْ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ وَ سَبْعِ أَرَضِينَ مَا تَرَى عَالَمٌ مِنْهُمْ أَنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ عَالَماً غَيْرَهُمْ وَ أَنَا الْحُجَّةُ عَلَيْهِمْ
      براستى كه خداى را عز و جل دوازده هزار جهان است كه هر جهانى از آنها بزرگتر از هفت آسمان و هفت زمين است و هيچ جهانى از آن جهان‏ها نميداند كه خداى را عز و جل بجز او جهان ديگرى هم هست و من بر همه آن جهانها حجت هستم.
      خصال: 2 / 639 ح14؛ عنه البحار: 54 / 320 ح2

     

    |اعتقادی|توحیدی|آفرینش|تعداد عوالم|حجت خدا|

    إن لله عز و جل اثني عشر ألف عالم كل عالم منهم أكبر من سبع سماوات و سبع أرضين ما ترى عالم منهم أن لله عز و جل عالما غيرهم و أنا الحجة عليهم

  • کانال روایات ناب - حدیث 9711-52

     

      کانال روایات ناب - حدیث 9711-52
      امام رضا (علیه السلام)
      و قد بَسطَ كَفَّهُ اليُسْرى ثُمَّ وَضَعَ اليُمْنى علَيها ـ : هذهِ أرضُ الدُّنيا ، و السَّماءُ الدُّنيا علَيها فَوقَها قُبَّةٌ ، و الأرضُ الثّانِيةُ فَوقَ السَّماءِ الدُّنيا و السَّماءُ الثّانِيةُ فَوقَها قُبَّةٌ ـ و هكذا ساقَ الحديثَ إلى أنْ قالَ : ـ و السَّماءُ السّابعَةُ فَوقَها قُبّةٌ ، و عَرشُ الرّحمنِ تباركَ و تعالى فَوقَ السّماءِ السّابِعَةِ ، و هُو قَولُ اللّه ِ: «الّذي خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ ···» .
      اين زمين دنياست و آسمان فرودين (اوّل) همان گنبد روى آن است و زمين دوم روى آسمان پايين است و آسمان دوم گنبد روى آن است و همين گونه يكى يكى برشمرد و در پايان فرمود : آسمان هفتم گنبد روى آن (زمين هفتم) است و عرش خداوند متعال بر فراز آسمان هفتم جاى دارد . اين است معناى سخن خداوند كه فرمود: «خدايى كه هفت آسمان را بيافريد ···» .
      تفسیر القمی: 2 / 329؛ عنه البحار: 57 / 80ضمن ح4

     

    |اعتقادی|توحیدی|آفرینش|هفت آسمان||

    و قد بسط كفه اليسرى ثم وضع اليمنى عليها : هذه أرض الدنيا ، و السماء الدنيا عليها فوقها قبة ، و الأرض الثانية فوق السماء الدنيا و السماء الثانية فوقها قبة و هكذا ساق الحديث إلى أن قال : و السماء السابعة فوقها قبة ، و عرش الرحمن تبارك و تعالى فوق السماء السابعة ، و هو قول الله : الذي خلق سبع سماوات